Friday, June 29, 2007

و أثمرت البذور- الجزء الأول


استقيظ أحمد في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت لإنجاز معاملة لشقيقه الأصغر في وزارة التربية, وكان على يقين من ان معاملته ستنتهي بمجرد أن يصل الى صديقه سعود في تلك الوزارة, ولذلك رتب معه موعدآ في هذا الصباح..أحمد خريج جامعة الكويت من قبل عشر سنوات مضت, وهو مدير ادارة في احدى الوزارات وله معارف كثيرونو وتقريبا كل معاملاته منجزة في دوائر الحكومة..
نزل أحمد من سيارتة عند الباب الرئيسي لوزارة التربية, ورحب بة عامل المصعد لحظة دخوله, ومن ثم أبلغ العامل برغبته في الصعود الى الدور الثالث, وفي لحظات كان في الدور الثالث المنشود..
جلس على كرسي وثير في مكتب المسؤول , وبعد تبادل التحيات والسؤال عن الصحة و الأولاد دخل رجل كبير السن متجعد الوجه ابيض منه الشعر وتقوس الظهر, ومن كلامه مع المسؤول عرف انة جاء ليشكو ظلما وقع علية.
ويتفرس أحمد في ذلك الوجه الذي تأكد من انة لابد رآه في يوم من الأيام. الوجه قريب جدا الى نفس احمد, بل هو من النوع المألوف في حياتة, ولكن أين؟ ومتى قابل هذا الرجل العجوز؟ لا يستطيع التذكر!..وفجأة نطق صديقة المسؤول: استاذ عبدالرؤوف انني مقدر وضعك,ولكن القانون...قانون..
وفي لمح البصر حركت كلمات المسؤول وذكريات أحمد, ونفضت عن اوراق الذاكرة الغبار وما علق بها من رواسب الحياة..و أزاحت كلمة ((عبدالرؤوف)) الرماد عن نار الذكرى..
عبدالرؤوف...عبدالرؤوف...كم من السنوات مضت على ذكرى هذا الرجل؟ عشر؟ عشرون سنة كاملة؟ بل أكثر. و أخذ شريط الذكريات يلح في رأس أحمد بلا توقف..ماذا يرى في الشريط؟ ثانوية الأصمعي..طلاب من كل الأعمار..شلة احمد كما يسمونها..عبداللطيف واسماعيل ومحمد ويعقوب وغيرهم كثير زملاء فصله
مشرف الجناح بسمار وجهه المحبوب الأستاذ بدر والاستاذ عبدالكريم..وطابور الصباح..وكلمة ناظر المدرسة الاستاذ جاسم..ومرشد الصف الاستاذ عبدالرؤوف اللذي يصرخ في الفصل الواقف في الطابور, وكان احمد يقف في المقدمة كمراقب للفصل..
_أنتبة انت وهوه للسيد الناظر..أما طلبة آخر زمن..
وينفجر الصف بالضحك..فلقد كان الطلبة ينتظرون اي كلمة من الاستاذ عبدالرؤوف حتى يضحكوا عليها ليقينهم ان هذه الحركات تزعجة كثيرا..وهكذا يجر عليهم لعناته وعلى عوائلهم..ولكن قطعا هذا ماكانوا يقصدونة وهو ان يشتمهم الاستاذ عبدالرؤوف حتى يضحكوا من شتائمه, فهو لا يفتأ يسب نفسة في النهاية ويسب والده ووالدته اللذين أصرا على أن يدخل الأزهر حتى يكون معلما ليفاخرا به معارفهما والجيران, لذلك هو الآن يدفع ثمن التفاخر العقيم.. وكثيرا ماقضى الاستاذ عبدالرؤوف ربع الحصة في كتابة موضوع الدرس ومسح الصبورة التي يتعمد طلبة الفصل ان يتركوها غير نظيفة حتى تضيع الحصة..وبعد الانتهاء من كتابة عنوان الموضوع على الصبورة يستدير ناحية الطلبة وهو ينفض ما علق من مسحوق الطباشير على بدلتة الوحيدة التي يلبسها طيلة السنة الدراسية..وكان احمد يتعجبو وتشاركة شلتة في نفس الشعور, اذ كيف يتسنى للأستاذ عبدالرؤوف غسل بدلتة لتبدو نظيفة؟ ومتى تنشف؟ فهو كل يوم يحضر بها..
وتذكر احمد شيئا آخر..الاستاذ عبدالرؤوف يتكىء عليها ويقول: اليوم سنتكلم عن ((النكرة والمعرفة)).. ويضج الفصل من الضحك على حركة عيني الاستاذ عبدالرؤوف..فهو يتكلم بجميع جسمة,فما ان ينطق بكلمة واحدة حتى تتحرك يداه ورأسه..وعيناه تغلقان بسرعة..ثم يغلق اليمنى ويفتح اليسرى..ثم يرقص حواجبة مرة واحدة..كل ذلك يحدث في اقل من ثانية, ولاشك انها عادة لم يستطع التخلص منها..
وعلا صوت احد الطلبة يسأل: أستاذ...أنت معرفة أم نكرة؟؟
قال الأستاذ عبدالرؤوف وجسمة يتحرك بأكمله: أنا معرفة..وسيبويه معرفة,ومحمد عبده وجمال عبدالناصر معرفة, لأننا لنا شأن في المجتمع..لكن أنت وأبوك وعائلتك وكل من ينتسب لك نكرة!..وضج الصف كلة بالضحك, وكانوا يسألون انفسهم لماذا لا يغضبون عندما يشتمهم الاستاذ عبدالرؤوف, وكيف يسمحون له بما لم يسمحوا بة لبقية المدرسين؟ وكانوا لا يجدون جوابا لتساؤلاتهم فيزدادون ضحكا...

8 comments:

بنت الكويت said...

الحلو في القصص الي تكتبينها انها تتكلم عن اشياء واقعية
وكأن الحدث صاير جدامنا

في انتظار البقية :)

salfa3ajeeba said...

mithil ma igolon law ani rajolan w albaso qoba3atan la rafa3toha taqdeeran wa i7tiraman li oslobiki fi ilkitabah,

sij sij istamta3t wana agra, bs mola7thah;

oho lama gal 7g mal il elevater ildoor ilthalith leesh waddah il3ashir??

Q8DOLL said...

فعلا واقعيه وفيها فكاهه خفيفه
يعني يبين القصه حلوه من أولها وخفيفة الظل
يالله نبي الجزء الثاني :)
عاليووووه ترى ماشالله انتي وايد شاطره

Anonymous said...

ههههه وناسه أيام الثنويه ... ايه والله ليش العاشر ؟

thanks :)

عالية said...

بنت الكوين: والله الحلو طلتج علي وتعليقج الحلو..

salfa3ajeeba: والله انا اللي ارفع قبعتي احترام وتقدير لزياراتج الحلوة لمدونتي وبخصوص العاشر بدلية لووووووول غمضوا عيونكم!!

Q8DOLL: عيونج الحلوة ياحلوة ومن عيوووووووووني الجزء الثاني انزلة اليوم وتسلمين عالتعليق الجميل

أم النمل: هلااااا حبيبتي مو قلنا بدلية غمضوا غمضوا هههههههه

نورتيني

فراوله said...

مساالخير ..لا والله كل الخير
لويه الخير
علوية
وسويلفاتها العجيبة
تصدقين علوية صرت لازم أمرج وأشوف شكاتبه لنا من سوالف حلوة مثلج
تصدقين الحلوه بالسالفه أن يذكرنا بأيام مضت من حياتنا وبحلاوتها وكل شقاوة صارت فيها
صج ياريت تعود هالأيام
لا تطولين علينا بالجزء الثاني
دمت بحب وحلاوة تلك السويلفات
الجميلة
:)

خسرتني للأبد said...

الســ عليكم ــلام
قصه حلوة وايدوايد
و على فكره في شخصيات كثيره مثل شخصية الاستاذ عبدالرؤوف هذه الشخصية لانها شخصية جميلة و محبوبة الكل يتحمل كلامها ويفتخر بتعليقاته ويتقبلها حتا لو كان فيها اهانة
لانها شخصية محبوبة و شخصيه نعتبرها شخصيه عامة
ولاكن السؤال انتي من وين يبتي هالشخصية وحطيتيها في قصتج

عالية said...

فراوله: مساءك نورك وخير وعافية يالغالية
والله انا اللي قمت ما أستنغى عن وجودج في المدونة واتمنى زيارتج تكون دائمة حتى تبقى منورة جذي..تحياتي لج

خسرتني للأبد: اخي العزيز تشرفت بمرورك في مدونتي المتواضعة وتشرفت بتعليقك الجميل وبالنسبة لسؤالك..قبكل بساطة شخصية عبدالرؤوف شخصية حقيقية..ربما أبوح لكم بعضا من جوانب حياتة بعيدا عن القصة في نهاية الجزء الثالث..
تحياتي لك واتمنى زيارتك المرة القادمة